خاص بطيور
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوان اكناري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mouloud kou



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/11/2012

مُساهمةموضوع: الوان اكناري   الأحد نوفمبر 11, 2012 9:33 pm

lol! lol! lol! السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الغالي سوران اشكرك على هذه السلسله الجميله جدا التي تظهر هذا الخط في الانتاج ؟؟ وسوف اكون رئي محايد بصراحه ولا انحاز على جهه لاني قيد التجربه ولم تظهر لي النتائج 100% .لحد ههذ الحظه ؟؟
اول شيء تنبه الى ما سوف اطرح ؟؟
اعتذر بالمقدمه لان شرح طويل جدا جدا وقد يكون ممل لدى البعض ولكن هذه تجربه واثبات ان شاء الله ومن يردي ان يطلع على موضوع ليقرائه ومن لا يردي من الافضل ان لا يقرائه لان مثل هكذا موضايع حساسه جدا وتحتاج الى تركيز في دقه السؤال والكلام والطرح والنقاش ؟
اخي الغالي الحبيب سوران وكما تعلم اني مربي مبتديء في هذا المجال كناري اللون بالذات وخصوصا كناري ميلانين احمر او ما يسمى لدينا بالعراق (كناري الجنكر) واني في الاصل وقبل سنين اربي كناري الشكل ومن ثم انتقلت في التربيه لكناري اللون ليبوركوم اصفر ومن ثم وقبل سنه ونصف او اكثر بدائت بتربيه ميلانين احمر .. اخي الغالي بعد ان دخلت عالم الانترنت وتعرفت على اسماء العلميه والشرح الكناري التفصيلي للون وبعض بطاقات للتعرف عليه .. كنت ابحث عن كل ما اقرائه واقرانه بمى اره في السوق واحاول ان اتعرف على هذه الطيور الذي يتكلمون عنها في الانترنت وارها على ارض الواقع وحتى كان في بعض الاحيان اشتري الطير الذي اراه غريب الشكل او اني لم اقراء عنه شيء واربيه لفتره الى حين ما اجمع عنه معلومات وابيعه من جديد ؟؟؟ وهذا صراحتا يعتبر الان تصريح خطير من قبلي كمربي هاوي بينكم لاحدى اسرار تعرفي على الاسماء والاشكال العلميه للطيور؟ ومن ضمن اخي الحبيب سوران ما لفت انتباهي موضوع قد انزل قبل سنتان من قبل مربي اسمه عبد الرحمن ان ذاك لمعرفه الفرق بين المسميات الكناري النحاسي او الخمري وما وردي والمشمشي والكشمشي والحني . هذه هيه الاسماء الغير علميه ... والتي لا تصنف ضمن اسمائنا العلميه الاخرى التي انت طرحتها في يوم من الايام اغات احمر او اسود احمر او بني احمر او ايزابيل احمر ؟؟
السبب ؟
قد سافرت الى منبع مربي هذه الكناريات في العراق وخارج العراق ..مربي الاردن وسوريا والشمال العراق ووسطه .؟ واكتشفت انه هذه الطيور هيه بالحقيقه وكما ذكرتها انت تاتي اولا نتيجه تزاوج انتنزيف مع بععض ... وهذا تزواج غير علمي صحيح ..؟ وانهم ايضا يزاوجوهم بالطريقه العشوائيه وكما صنفتها اخي سوران حيث التزاوج يقوم ليس على اساس نفس التصنيف الاسمي واللوني للطائر يعني اغات فروست * اغات انتزيف
بل يقومون بالتزاوج على اساس مثلا
اسود احمر انتنزيف مع اغات احمر انتنزيف لانتاج =النحاسي
ويكون اقدامه شبه متاكسيده بنيه واضافر اسود ومنطقه ظربات ملانين ظهره ليس متساويه كثير السواد الظهر مثل اسود احمر صدره صافي اللون مثل الاغات ؟
اسود احمر * النحاسي (الذي هو هجين الاغات والاسود احمر) لانتاج = الخمري
اقرب الى الاسود احمر لونيا اقدام سوداء ومنقاره اسود متاكسيد بالكامل واضافر اسود من ظهر ميلانين اسود بخوط عريضه ولونه من شده الاحمرار كانه اسود .
ايزابيل احمر انتنزيف * اغات احمر (ليس شرط انتزيف او شميل) = ماوردي
يكون لونه بني محمر ميلانين الضهر اسود مخفف بسبب تاثير يوملانين البني للايزابيل صدره ليبوركوم صافي اقدامه ومنقاره ابيض لونه بدون صبغه بني فاتح مثل اليزايبل بدون صبغه ولكن بضربات سوداء مخففه في حين الاغات بدون صبغه لونه بني محمر .
ايزابل احمر * بني احمر( شرط انتزيف) = حني
منقاره واقدامه واضافره بيضاء اللون لونه بدون صبغه بني محمر فاتح يشيه لون وشكل كناري الاوربي ميلانين (سانتنتيت احمر افور) بالضبط .. الاختلاف البسيط ان خوط ميلانين بني اغمق بقليل واعرض من كناري سايتينت احمر ايفور
حني احمر * ماوردي (ايزابيل *اغات احمر ) او ايزابيل * او بني احمر = مشمشي
منقاره واضافره واقدامه بيضاء يشبه بالضبط ميلانين ايزايبل احمر الاوربي شميل بنسبه 80% ولكن لم يقدم له صبغه ظهر بني وحطوط اكثر وضوح من ايزابيل لان لون ميلانين ضهر بني اغمق واعرض بقيليل ؟؟
.....
الخ
طبعا كلها هذا التزاوج بصراحه ليس على اساس الانتنزيف والحق يقال ؟؟ ان هنالك في اسلبو التزاوج المشمشي والحني هو الاسلوب العلمي اي انتنزيف * شميل
.....
الموضوع قدي الدراسه لمااذا ذكرت هذه الجميله السبب ؟؟
اخي سوران وكل من يقراء ؟
انا اشتريت ميلانين كلاسيك احمر عدد / 8 اناث انتاج اوربي 8 ذكور انتاج اوربي
بني احمر(ذكر وانثى) عدد 2 = شميل 1+ انتنزيف 1
اسود احمر (ذكر وانثى)عدد 2= شميل 1+ انتنزيف 1
اغات احمر (ذكر وانثى)عدد 2 = 1شميل + انتنزيف 1
ايزابيل احمر(ذكر وانثى) عدد 2 = شميل 1 + انتزيف 1
*************
واشتريت 8اناث محلي 4 ذكور
***
الاناث
2 نحاسي اناث
2 ماوردي اناث
2 خمري اناث
2 مشمشي اناث
****
الذكور
1 نحاسي
1 ماوردي
1 مشمشي
1 خمري
*****
وخلال الموسم المنصرم قمت بالكثير من التجارب والمحاولات اخي سوران ؟؟ بمى سيته ان ذاك لي بالتزاوج العشوائي وكما وضحته لك سابقا ان لي غايه في ذالك ؟؟ وهذه هيه الغاليه بصراحه ؟؟ اثبات مصداقيه ما يطرح في هذا المجال ؟؟
لقد تم تزاوج جميع الاناث على الذكور المطلوبه والبطرق العشوائيه والعلميه ومنها ماكان وكما يسمى بالطيور الاصليه ( نحاسي * نحاسي) ومنها بالطيور الاوربيه المصبوغه
(اسود احمر* اسودر احمر) وايضا تزاوجات عكسيه يعني ذكر اوربي على انثى محلي وبالعكس واثنى اوربيه على ذكر محلي ... وايضا من نفس الجنس والمسمى ومن غير الجنس والمسمى
يعنمي الايزابيل مع الاغات والغات مع البني ...الخ
والماوردي مع النحاسي والخمري مع اليزايبل زالمشمشمي مع السود احمر ...الخ
واالان وبعد ان ظهر نتاجات هذا التزاوجات علما كل زوج من اقل شيء كان 2 بطون بصراحه... للاسف منها قد مات بسبب الحتباس الحراري الذي مرت به وقد يعرفه بعضكم حيث مات لدي اكثر من 3 من انتاجي ..؟
الله يعوض والحمد الله ؟
عموما ؟لمذا قلت الموضوع قيد الختبار والنتائج لم تظهر ؟
السبب ؟
ان هنالك بعض الازواج قد قدم لها مواد مونه وبجميع التراكيز وهنالك ازواج لم يقدم لها اي مواد ملونه بتاتا ... وهنالك صغار لم ترى اي صغه من اي نوع حتى صفار البيض لم يقدم لها فقط بذور الكتان والنيجر والبريق فقط لا غير ؟؟
وهنالك من قدم له التغذيه الطبيعيه لدي حبه قدم لها فقط شمندر بعد ان جففته في الشتاء الماضي وطحنته ؟؟
وهنالك حبه يقدم لها فقط فلفل احمر حلو
وهنالك حبه قدم لها فقط الجزر
وهنالك حبه قدم لها فقط باتيه احمر
وهنالك حبه قدم لها خليط من الفواكه الخضروات السابقه
وهنالك من قدم لها فقط الصبغه في الماء وهنالك من قدم لها الصبغه فقط في البذور منبته او فوق باتيه ابيض او فوق بيض مسلوق وبقصماء ؟
****
وانا بانتظار هذه النتائج حتى تقلش الافراخ لدي جميعا ليظهر لي الللون النهائي ؟
علما والمهم وهذا ما وجدته بصراحه ؟؟ وكما ذكرته اخي سوران ان بسبب كثرة انتاج وتزاوج انتنزيف * انتنزيف سبب اختفاء في عامل ريش الشميل في جسم الطيور ... ولهذا والحق يقال لدي بعض الفراخ النتاجه من طيور محليه الانتاج لونها احمر الى درجه اني شككت فيها بصراحه هل قدمت لها سابقا مواد مولنه عن طريق الخطاء ؟؟؟
لان لونها ما شاء الله احمر جميل ؟؟ ووهذا ما عللته اخي سوران ان هنالك بعض الطيور لدها جين الريد فكتور اقوى من غيرها وعلميه تكثيف هذا العامل عن طريق توزاوج انتنزيف* انتنزيف حصل هنا وهذا هو سبب ضهور طيور ذو لون احمر ولم يقدم لها مواد ملونه لا للافراخ او للابوين ؟؟ اما انتاج الافراخ الاوربي قد يكون هذا العامل اقل بكثير بصراحه ؟؟ وانا اتكلم لاكثر من 20 فرخ اوربي وما وجدته ان الفراخ الاوربيه جميله في الحجم والشكل ولكن لونها ليس ذو كفائه 100% مالم يقدم لها مواد مللونه واعتقد السبب اخي سوران هو عامل ريش شميل فهو يجعل لون ريشه افتح بقليل وفي اطرافه لون ابيض خفيف وحتى الانتنزيف منه اجد فيهم وكان لونهم قريب للبني الرصاصي .. وليس قريب للبني الحمر ؟؟ واذا تريد ان اتكمل بكشل علمي اكثر لهذه التحليلات التي اقوم بها منذ سنه تقريبا فانا بالخدمه وما مدى اسباب تغيرات اللون الاحمر على درجه صبغه الميلانين البني والاسود يوميلانين وعلى الفايو ميلانين ايضا ؟
******
اكيد اني اطلت عليكم كثيرا واسف واتعذر على الاطاله اخوان ولكن احببت ان انقل لكم تجربتي البسيطه خلال العام المنصرم بهذا المجال وهذا الخصوص تحديدا ؟
تقبلو تحياتي اخوكم لورد عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوان اكناري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طيور الكناري الجزائري :: قسم منتدى الكناري :: منتدى الوراثة و المعايير-
انتقل الى: